تتناول الستاتين لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية الناتجة عن تصلب الشرايين

تشير دراسة جديدة إلى أن العقاقير المخفضة للكوليسترول قليلة الاستخدام إلى حد كبير في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية الناتجة عن تصلب الشرايين.

تتبع دورات وسائط المشاهير اليوم نمطًا مميزًا. يتم إطلاق النجوم الشابة النضرة بسرعة إلى ارتفاعات مستحيلة. ثم ، وبنفس السرعة ، تبدأ وسائل الإعلام في الكشف عن الأوساخ الكافية لتمزيق النجوم التي بنوها.

ما علاقة كل هذا بالعقاقير المخفضة للكوليسترول ومرض تصلب الشرايين القلبي الوعائي (ASCVD) الذي قد تسأل عنه؟

حسنًا ، الأدوية ليست محصنة ضد هذه الدورة ، على الرغم من أنها تستغرق وقتًا أطول مع الأدوية. في التسعينيات ، كانت العقاقير المخفضة للكوليسترول من الأشياء المفضلة في وسائل الإعلام. لقد تلقوا استحسانًا عالميًا تقريبًا كأدوية رائعة من شأنها أن تحل فرط شحميات الدم. لكن في السنوات الأخيرة ، تغيرت التغطية. في الآونة الأخيرة ، كلما احتلت العقاقير المخفضة للكوليسترول عناوين الصحف ، يميل التركيز إلى التركيز على المخاطر المرتبطة باستخدام العقاقير المخفضة للكوليسترول.

القلب
وبالتالي ، فإن نتائج دراسة رصدية بأثر رجعي نشرت مؤخرًا في المجلة الكندية لأمراض القلب مثيرة للقلق ولكنها للأسف غير مفاجئة. جمع فريق البحث بيانات من مجموعة واسعة من الأنظمة الصحية الإلكترونية في منطقة ألبرتا بكندا لفحص وصف العقاقير المخفضة للكوليسترول في المرضى الذين لديهم تاريخ من ASCVD.

لم يتم وصف العقاقير المخفضة للكوليسترول لثلث هؤلاء المرضى ، على الرغم من الإرشادات التي توصي باستخدام الستاتين. تم وصف عقار الستاتين لثلث المرضى الآخرين ، لكن هؤلاء المرضى لم يحققوا التخفيض المطلوب في كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة.

دعونا نلقي نظرة أعمق على هاتين الإحصائيتين بشكل منفصل.

أولاً ، الرقم المذهل هو أن ثلث المرضى الذين يعانون من ASCVD الإكلينيكي لا يوصف لهم عقار الستاتين. في ظاهر الأمر ، هذه فجوة علاجية غير مقبولة. ولكن ، هل هناك أي عوامل قد تلقي الضوء على هذا الاستنتاج الصارخ؟

لاحظ المؤلفون أن إرشادات جمعية القلب والأوعية الدموية الكندية لعام 2013 تشير إلى استخدام الستاتين لتقليل اضطراب شحوم الدم في تصلب الشرايين السريري. في حين أن هذا صحيح كدليل عام ، إلا أن هناك مجموعات من المرضى قد لا يكون ذلك مناسبًا لهم.

تؤكد نسخة 2018 المحدثة من المبادئ التوجيهية على أسلوب الحياة الصحي باعتباره “التدخل الأساسي لمتلازمة التمثيل الغذائي” في جميع الفئات العمرية (1). على وجه الخصوص ، بالنسبة للفئة العمرية من 20 إلى 39 عامًا ، قد تكون محاولات تقليل الكوليسترول الضار باستخدام النظام الغذائي والتمارين الرياضية أفضل كخيار علاج أولي ، مع الاحتفاظ بالستاتين في الاحتياطي.

وبالمثل ، في الطرف الآخر من الطيف ، قد لا يكون من المناسب وصف العقاقير المخفضة للكوليسترول للمرضى الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا. يعتمد قرار وصف العقاقير المخفضة للكوليسترول إلى حد كبير على درجة مخاطر ASCVD لمدة عشر سنوات. بالنسبة للمرضى الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا ، غالبًا ما يُنظر إلى جودة الحياة وتجنب الآثار الجانبية المحتملة على أنها أكثر أهمية من تقليل مخاطر حدث ASCVD لمدة عشر سنوات.

تضمنت هذه الدراسة جميع المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا. على الرغم من عدم توفر تقسيم أكثر تفصيلاً للعمر ، كان ما يقرب من 24.5٪ من المرضى تحت سن 55 عامًا ونصفهم تقريبًا (49.56٪) تجاوزوا 65 عامًا. المرضى الذين لم يتم وصفهم للعقاقير المخفضة للكوليسترول يمكن أن يكونوا قد وقعوا في الفئة العمرية 20-39 عامًا أو الفئة العمرية التي تزيد عن 75 عامًا. ومع ذلك ، حتى مع الأخذ في الاعتبار المرضى في أي من طرفي الطيف العمري ، فإن النتيجة الإجمالية للفجوة العلاجية الكبيرة تظل قوية.

النتيجة الثانية ، وهي أن العديد من المرضى الذين تم وصفهم للعقاقير المخفضة للكوليسترول لم يحققوا التخفيضات المطلوبة ، مثيرة للقلق بنفس القدر. تم إثبات فعالية العقاقير المخفضة للكوليسترول بشكل متكرر ، مما يعني أنه يجب علينا استكشاف تفسيرات بديلة لفشل العلاج هذا. يمنحنا الالتزام بالعلاج قطعة واحدة محتملة من اللغز. كان الالتزام بالستاتينات في هذه الدراسة حوالي 60٪. هذا يعني أن اثنين من كل خمسة مرضى فقدوا جرعات 20٪ على الأقل من أيام السنة. من المحتمل أن يكون هذا الجزء الكبير من مجموعة المرضى المفقودة بانتظام يفسر بعض الفشل في تحقيق التخفيضات المطلوبة.

علاوة على ذلك ، فإن ما يقرب من نصف جميع وصفات الستاتين كانت لجرعات متوسطة الشدة. يشير المستوى العالي لفشل العلاج إلى أنه ربما كان ينبغي على بعض هؤلاء المرضى أن يخضعوا لنظام مكثف بدلاً من ذلك.

الآثار المترتبة على هذه الدراسة كبيرة. كما لاحظ المؤلفون بشكل صحيح ، فقد تم الإبلاغ على نطاق واسع عن “فجوة العلاج” في المرضى الذين يعانون من ACSVD في مناطق جغرافية أخرى. الاستنتاج واضح. توجد فجوة علاجية ويجب استكشاف استراتيجيات لتشجيع وصف العقاقير المخفضة للكوليسترول وتحسين الالتزام.

وسائل الإعلام لها تأثير على كل من الوصفات الطبية والالتزام. كما يقول المثل ، “يمكن للكذبة أن تصل إلى منتصف الطريق حول العالم قبل أن تتاح الفرصة للحقيقة للنهوض من السرير”. لقد رأينا هذه الحقيقة الخطيرة في تأثير كامل مع ورقة لانسيت عام 1998 سيئة السمعة التي تدعي وجود صلة بين لقاح MMR والتوحد. على الرغم من فضح هذه الورقة علنًا وسحبها ، إلا أن الضرر الذي أحدثته لمعدلات التطعيم مستمر.

بطبيعة الحال ، فإن الإبلاغ عن الآثار الضارة للعقاقير المخفضة للكوليسترول ليس كذبة. ومع ذلك ، أشارت افتتاحية في المجلة الكندية لأمراض القلب إلى أن التغطية الإعلامية لعقار الستاتين غالبًا ما تركز بشكل غير متناسب على المخاطر وتقلل من فوائدها (2). سيكون لهذا تأثير كبير على استعداد المريض لتناول العقاقير المخفضة للكوليسترول واستعداد الواصف لوصفه.

أخيرًا ، هذه الدراسة الاسترجاعية القائمة على الملاحظة القائمة على بيانات المريض التي تم جمعها إلكترونيًا بمثابة لمحة عن المستقبل. نحن في عصر “البيانات الضخمة”. ستصبح الدراسات من هذا النوع أكثر انتشارًا. أصبحت قواعد بيانات الرعاية الصحية الإلكترونية وسجلات المرضى في كل مكان الآن وتقوم بجمع بيانات أكثر تعقيدًا من أي وقت مضى. مع استمرار تقنيات تحليل البيانات في التحسن ، تمثل هذه السجلات الإلكترونية منجمًا غير مستغل إلى حد كبير من المعلومات القيمة. توضح هذه الدراسة تمامًا كيف يمكن استخدام هذه المعلومات لتسليط الضوء على أنماط الوصفات ، وتحديد فجوات العلاج ، وافتراض كل من الأسباب والحلول للمشكلات المحددة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اصعب واسهل تخصصات الهندسة

كيفية التعرف على العلامات المبكرة لمرض الذئبة

فوائد الطماطم للقلب والبشرة والوقاية من السرطان

أربع فوائد صحية للعناق أو الحضن